البرلمان الليبي بحجب الثقة عن حكومة زيدان ويكلف وزير الدفاع بمهام رئيس الحكومة

صوت المؤتمر الوطني العام ” البرلمان الليبي ” اليوم  الثلاثاء على حجب الثقة عن رئيس الوزراء علي زيدان وتعيين وزير الدفاع عبد الله الثني رئيساً موقتا للوزراء.

علي زيدان رئيس حكومة ليبيا المقال

علي زيدان رئيس حكومة ليبيا المقال

وقال النائب في محمد عماري زايد إن “المؤتمر أقال حكومة علي زيدان بـ124 صوتا من أصل 200 وهو النصاب الدستوري الذي تتطلبه العملية”.

وأضاف إن “المؤتمر صوت لتكليف وزير الدفاع في الحكومة المقالة عبد الله الثني بتصريف أعمال الحكومة لمدة أسبوعين حتى يتم اختيار رئيس جديد للحكومة خلال هذه المدة”.وقرر المؤتمر الوطني الليبي إجراء انتخابات برلمانية خلال 3 أشهر.

وتعرضت حكومة علي زيدان للانتقاد بصورة منتظمة لأنها عجزت عن بسط الأمن في البلاد بعد أكثر من سنتين على سقوط نظام معمر القذافي.

ويؤخذ عليها أنها لم تتوصل إلى حل لأزمة نفطية مستمرة منذ بضعة أشهر، على إثر إغلاق أبرز المرافئ النفطية من قبل محتجين يحاولون منذ السبت تصدير شحنتهم الأولى من النفط بمعزل عن إشراف الدولة.

وحاول منتقدو الحكومة في المؤتمر الوطني مرارا إسقاطها لكنهم لم يؤمّنوا النصاب الضروري أي 120 من 194 نائبا أعضاء المؤتمر الوطني العام.

ويتهم زيدان، المستقل المدعوم من الليبراليين، الإسلاميين بأنهم يريدون الإطاحة به للاستيلاء على الحكم في ليبيا وهو يرفض الاستقالة.