إطلاق قناة عروبة الفضائية .. سوريا تشهر سيف الـ «عروبة»

قناة عروبة الفضائية ‫‬

شعار قناة عروبة الفضائية ‫‬

قبل أيام، تقاضى العاملون في قناة «تلاقي» السورية الدفعة الأولى من مستحقاتهم المالية بعد مرور ما يقارب عام على بدء عملهم في المحطة التي أثبتت فشلها على مختلف المستويات (الأخبار 15/6/2013). ورغم التعثر الواضح في الخطة الإعلامية المرسومة، إلا أنّ وزارة الإعلام مصرّة على المضي قدماً في مشاريعها. هكذا، صرح أخيراً مصدر في الوزارة لمواقع سورية عن قرب الانطلاقة الحقيقية لقناة «عروبة» التي باشرت أخيراً بثها التجريبي عبر القمر الصناعي الروسي لتحل مكان الفضائية السورية على هذا القمر، من دون أن تبث على قمر «نايل سات».

وقد أعلن وزير الإعلام السوري عمران الزعبي عن نية تخصص الفضائية الجديدة في نشر «الفكر القومي العربي»، فيما تعرّف المحطة عن نفسها بأنّها «اجتماعية ثقافية تربوية، موجهة إلى الأسرة ذات توجه عربي».
المشروع الذي بدأ التحضير له قبل أكثر من عام، جهّز لوغو وهوية بصرية لنشرات الأخبار الرئيسية والموجزة، إضافة إلى إعداد نهائي للبرنامج الصباحي الذي سيحمل اسم «صباح العروبة»، على أن تكون الخطوة الأولى خلال الأيام القليلة المقبلة هي بث شهادات ومباركات للقناة من قبل الفنانين السوريين وبعض الشخصيات المعروفة.
من جانب آخر، أخذت المحطة فرصة ووقتاً كافيين لتجنّب أي تأثيرات سلبية على القرار الارتجالي الذي اتخذ لإطلاقها في البدء، وكان يقضي بأن تكون القناة إنقاذية وتحلّ سريعاً مكان الفضائيات السورية في حال أنزلت عن الأقمار الصناعية. لكن بسبب عقود الفضائيات السورية المبرمة والملزمة مع شركة «نايل سات» الخاصة، تمكنت هذه المحطات من الاستمرار في البث. من هنا، صار إطلاق قناة «عروبة» مختلفاً عن الصورة الإسعافية التي كانت تهيّأ لها، وصار واجباً إعطاؤها هوية بصرية.
وبالفعل، أخذ مديرها معن صالح وقته ليعمل بهدوء على برمجة فضائيته الجديدة ضمن الظروف الصعبة التي تعيشها البلاد. هكذا، قرر أن يبتعد عن كادر التلفزيون السوري قدر الإمكان، والاستعانة بجيل مؤهل من الأكاديميات السورية الذي لم تُعطَ له سابقاً فرصة الظهور التلفزيوني، واشترط أن تكون كل الأفكار المطروحة في البرامج تحمل العمق والرشاقة في آن واحد، على أن تكون موجهة إلى الجمهور العربي من دون الغرق في المحلية، وبشرط أن تحافظ المحطة على تنوعها من دون الوقوف عند عتبة السياسة وحدها. لكن في ظلّ الفكر المتخشب الذي يحكم عقلية الإعلام السوري ومؤسساته، والظروف الدامية التي تعيشها البلاد، تبدو مهمة معن صالح وفريقه الشاب في غاية الصعوبة. على أي حال، الأسابيع القليلة المقبلة كفيلة بتشكيل صورة واضحة عن القناة الجديدة.

تردد «عروبة» على القمر الروسي الجديد
Express Am44:
الموقع المداري: 11 درجة غرباً ـــ التردد 10983 عمودي ـــ معدل الترميز : 12110